أثر برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات التقنية لدى عينة من معلمي الحلقة الأولى للتعليم الأساسي
الملخص
هدف البحث إلى تعرف أثر برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات التقنية لدى عينة من معلمي الحلقة الأولى، وتعرّف الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي من خلال بطاقة ملاحظة لمهارات التخزين السحابي على غوغل درايف Google Drive، ومهارة استخدام برنامج ارتكيليت ستوري لاين (Articulate Storyline) في تصميم شرائح تفاعلية، واعتمد البحث المنهج شبه التجريبي، حيث تم تطبيق البحث على (20) معلم ومعلمة، وقد تم اختيار العينة بطريقة مقصودة، وبعد تطبيق البرنامج على أفراد العينة وتطبيق بطاقة الملاحظة، تم التوصل إلى النتائج الآتية:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط الدرجات في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة مهارات التخزين السحابي على غوغل درايف.
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارة استخدام برنامج ارتكيليت ستوري لاين (ArticulateStoryline)لتصميم الدروس التفاعلية
وفي ضوء النتائج قدّم البحث مجموعة من المقترحات منها: تعزيز المهارات التقنية المتعلقة بالتخزين السحابي على جوجل درايف ومهارات برنامج ارتكيليت ستوري لاين (Articulate Storyline) لدى المعلمين وتشجيعهم على توظيفها في العملية التعليمية، توفير فرص التدريب التي تحسن من اكتساب المعلمين للمهارات التقنية ، توفير الحوافز التي تدعم اكتساب المعلمين للمهارات التقنية.