الاندفاعية وعلاقتها بظهور بعض المشكلات الدراسية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية العامة في مدينة حمص
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف العلاقة بين الاندفاعية وظهور بعض المشكلات الدراسية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية العامة في مدينة حمص وتعرُّف مستوى الاندفاعية ومستوى المشكلات الدراسية لدى أفراد العينة، وأيضاً تعرُّف فيما إذا كان هناك فروق في الاندفاعية والمشكلات الدراسية تبعاً لمتغيري الجنس والتخصص، وشملت العينة (375) طالباً وطالبة (192 ذكور، 183 إناث) في بعض المدراس الثانوية العامة في مدينة حمص. واستخدم الباحث الأدوات الآتية: مقياس الاندفاعية من إعداد الباحث، ومقياس المشكلات الدراسية من إعداد الباحث، وقام الباحث الحالي بالتحقق من صدقها وثباتها على طلبة الثانوية العامة. وتوصلت الدراسة أن مستوى انتشار الاندفاعية والمشكلات الدراسية مرتفع لدى أفراد عينة البحث، وتبين أنه توجد علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين درجات الطلبة على مقياس الاندفاعية ككل وأبعاده الفرعية ودرجاتهم على مقياس المشكلات الدراسية ككل وأبعاده الفرعية، كما تبين أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الذكور والإناث على مقياس الاندفاعية ككل وأبعاده الفرعية لصالح الذكور، بينما تبين وجود فروق بين الذكور والاناث في المشكلات الدراسية ككل وبعض الأبعاد الفرعية (السلوك الفوضوي، التأخر الدراسي) لصالح الذكور، وتبين وجود فروق لصالح الاناث في بعد القلق الامتحاني، بينما تبين أنه لا توجد فروق بين الذكور الاناث في بعض الأبعاد الأخرى( نقص التركيز، ضعف الدافعية للتعلم، إهمال الواجبات المنزلية)، كما تبين أنه لا توجد فروق بين طلبة الفرع العلمي والأدبي في مقياسي الاندفاعية والمشكلات الدراسية وأبعادهما الفرعية.