درجة توافر عمليات العلم التكاملية في محتوى مقرر العلوم لتلاميذ الصف الرابع الأساسي

المؤلفون

  • عهد احمد ايبش /المشرف: أ.د محمد علي إسماعيل + د. ربا التامر

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التّعرف على درجة توافر عمليّات العلم التكامليّة في مقررّ العلوم بجزأيه الأول والثاني لتلاميذ الصفّ الرّابع الأساسي في الجمهوريّة العرّبية السوّريّة، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليّلي، وصمّمت أداة تحليل المحتوى التي تم التأكد من صدقها وثباتها، إضافة إلى استخدام التكرارات والنسب المئوية للمعالجة الإحصائية، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها.

تّوفرت عمليات العلم التكامليّة في محتوى مقرر العلوم الفصل الأول وفق الترتيب الآتي: عملية التجريب بنسبة (28%)، وتليها عملية فرض الفروض بنسبة (21%)، وعملية تفسير البيانات بنسبة (21%)، وعملية ضبط المتغيرات بنسبة (18%)، وعملية التعريف الإجرائي بنسبة (8%).

كمّا وتوفرت عمليّات العلم التكامليّة في محتوى مقرر العلوم الفصل الثاني وفق الترتيب الآتي: عملية تفسير لبيانات بنسبة (40،38)، وعملية التجريب بنسبة (23،07)، وعملية فرض الفروض بنسبة (15،88)، وعملية ضبط المتغيرات بنسبة (15،38)، وعملية التعريف الإجرائي بنسبة (3،84).

التنزيلات

منشور

2025-10-27

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية