درجة توفّر بعض مهارات التواصل الاجتماعي لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات في مدينة حمص
الملخص
هدف البحث الحالي تعرّف درجة توفّر بعض مهارات التواصل الاجتماعي لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمهارات التواصل الاجتماعي وتضمنت خمسة محاور رئيسة (مهارات الاستماع، مهارات التحدث، مهارات التواصل غير اللفظي، مهارات التعامل مع الاخرين، مهارات التعبير عن المشاعر)، وإعداد استبانة على ضوئها مكونة من (48) بنداً، وبعد التأكد من دلالاتها صدقها وثباتها، طبقت على عينة البحث المكونة من (115)معلمة من معلمات رياض الأطفال الحكومي والخاص وأطفالهن ، وللإجابة عن أسئلة البحث استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية بالإضافة إلى اختبار(ت)، واعتمد البحث المنهج الوصفي.
وأكد البحث النتائج الآتية:
1-إن درجة توفر مهارة الاستماع كانت منخفضة، وتوفرت مهارة التحدث بدرجة متوسطة، ومهارة التواصل غير اللفظي بدرجة منخفضة، مهارات التعامل مع الاخرين بدرجة متوسطة، أما مهارات التعبير عن المشاعر فكانت بدرجة متوسطة أيضاً، وذلك من وجهة نظر المعلمات.
2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابة المعلمات على الاستبانة ككل وعلى الأبعاد الفرعية للاستبانة تعزى إلى متغير المؤهل العلمي، وذلك لصالح المعلمات حملة الشهادة الجامعية.
3-وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابة المعلمات على الاستبانة ككل وعلى الأبعاد الفرعية للاستبانة تعزى إلى متغير سنوات الخبرة، وذلك لصالح المعلمات ذوات الخبرة من (5-10) سنة.